القائمة الرئيسية

الصفحات

الوحدة الأولى الاستعمار الأوربي في آسيا و إفريقيا و مقاومته 1815 ـ 1954 " وضعية إدماجية "

 المادة: تاريخ                                                                 

 المستوى: السنة الثانية جميع الشعب 

الشعبة: تسيير اقتصاد

الوحدة التعلمية : الاستعمار الأوربي في آسيا و إفريقيا و مقاومته 1815 ـ 1954                      

الوضعية التعلمية 4: وضعية إدماجية   

الكفاءة القاعدية :

 أمام وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة الحركة الاستعمارية الأوربية و حيثيات ظهورها و توسعها في قارتي آسيا و إفريقيا  و ما قابلها من كفاح تحرري يكون المتعلم قادرا على : تصنيف ، شرح ، تحليل ( الظروف ، الأسباب ،الأهداف الوسائل ، الانعكاسات ) اعتمادا على مختلف السندات التاريخية ذات الدلالة المختلفة .



1 ـ العلاقة بين رجال السياسة و المال: علاقة تحالف وتكامل 

-  توجيه أنظار الحكومات نحو المستعمرات.

-  تحالف رجال السياسة مع رجال المال للبحث عن المواد الأولية و الأسواق لتحقيق أكبر قدر من الأرباح .

2 ـ مدى التزام الدول الكبرى بالمواثيق الدولية الأممية :  

ـ معظم الشعوب الضعيفة خاضت حروبا شرسة و دخلت في مواجهات دموية لتحقيق استقلالها و مواجهة الدول الكبرى مثل الجزائر ـ الفيتنام ـ المغرب الأقصى ـ تونس و معظم الشعوب الإفريقية بسبب رفض الدول الكبرى الالتزام بمبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها . 

3 ـ طبيعة الحركة التحررية و الأساليب المعتمدة : 

ـ المقاطعة الاقتصادية ضد الاستعمار الصيني .

ـ المظاهرات السلمية سنة 1912 . 

ـ المطالبة الاستقلال الذاتي ابتداء من سنة 1913 و الولاء لهولندا .

ـ المطالبة بالاستقلال التام ابتداء من سنة 1917 و الجمع بين الأسلوب الثوري و السلمي . 

4- اعتمادا على المنهجية المطلوبة : 

أ :  يدرس الوثائق رقم 1,2،3,4 و يستخرج الأفكار الأساسية 

ب :  طبيعة الاستعمار ومدى أثره على المستعمرات : 

 ـ استعمار استغلالي و استيطاني 

ـ تسخير السكان و استغلالهم و إبادتهم و إنشاء مستعمرات استيطانية في المناطق المعتدلة كجنوب إفريقيا .

ـ خلق طبقة موالية له و متعاونة معه بتعيين مشايخ و حكام محليين لكسب مودة السكان 

ـ تطبيق الحكم اللامركزي أي حكم المستعمرات بإدارة محلية بالنسبة لبريطانيا و حكم مباشر و إلحاق المستعمرات مباشرة بالنسبة لفرنسا  .

ـ إعفاء السكان من الخدمة العسكرية في الغالب لإضعاف القدرات العسكرية لديهم لكن يتم تجنيدهم عند الحاجة مثلما حدث لمصر أثناء الحرب العالمية الثانية.

* التبشير الديني عن طريق تحالف الكنيسة و الإدارة لخدمة الأهداف 

الاستعمارية.

* تسلط الرجل الأبيض على الأسود مثل الذي حدث في جنوب إفريقيا و إنشاء نظام الآبارتايد

ج:  ـ كيف أثر البناء الثقافي على تعدد الكفاح التحرري: إحياء التراث القديم.

ـ العودة إلى القومية 

ـ الاعتماد على المحافظة على اللغة و الفكر الوطني .

 ـ ماهو تأثير الاستعمار على غرس العنف لكل شعوب المستعمرات : الإحساس بالاهانة ولدت الحقد و الكراهية . فشل النضال السياسي . الإبادة الجماعية ـ القوانين الاستثنائية المتسلطة .

6-   يتتبع الظاهرة الاستعمارية وتطور الحركات التحررية :

- أشكال تحول الظاهرة الاستعمارية:   

ـ من الاستعمار المباشر و غير المباشر .

ـ الاعتماد على الحماية و الانتداب و الوصاية.

ـ الاعتماد على دعم الأنظمة العميلة و الانقلابات.

ـ الاعتماد على سياسة ملء الفراغ . 

 الاعتماد على سيطرة الشركات المتعددة الجنسيات . 

- تطورات الحركات التحررية: 

- الاعتماد على الكفاح المسلح ثم النضال السياسي ثم العودة إلى إلى الجمع بين الأسلوبين أو الاعتماد على الكفاح المسلح وحده إن اقتضى الأمر. 

ـ التضامن بين حركات التحرر . الضامن الأفروآسيوي و حركة عدم الانحياز .

المصطلحات والشخصيات

الإدماج: 
هو مطلب تبنته النخبة الموالية للاستعمار في نضالها السياسي أي جعل شعوبها جزءا من مجتمعات الدولة المستعمرة لها  نفس الحقوق والواجبات. 
الضم:
 يعني إلحاق منطقة محتلة بالدولة المستعمرة واخضاعها لوزارة الحربية مثل إلحاق الجزائر بفرنسا في 22 /07/1834
منظمة الكومنولث :
 تعني الثروة المشتركة ظهرت فكرة تأسيسها بعد الحرب العالمية الأولى بعدما شعرت بريطانيا بأنها بدأت تفقد السيطرة على كامل مستعمراتها فاستبقت الأحداث وفق قانون وستمنستر 1931 الذي نص على تأسيس المنظمة التي بموجبها منح الحكم الذاتي للمستعمرات مع بقائها تابعة للتاج البريطاني تضم حاليا 54 دولة بعد استقلال بقية المستعمرات . 
الجامعة الفرنسية :
 ( منظمة  الفرانكفونية ) على نمط الكومنولث تجسدت هذه الفكرة في 20/03/1970 بمبادرة من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة والسنغالي ليوبولد سدار سنغور والنيجيري حماني ديوري لقيت تأييدا من طرف 21 دولة أمضت اتفاقي التعاون الثقافي والتقني وقد تحولت سنة 1995 إلى وكالة الفرانكفونية . 
جواهر لال نهرو : 
( 1889/1964 ) سياسي هندي من صانعي استقلال الهند الحديثة كان تلميذا لغاندي وساعده الأيمن في بناء الدولة الجديدة قضى  تسع سنوات في السجون البريطانية مناضلا من اجل الاستقلال رئيس الوزراء 1947 / 1964 له مؤلفات نالت شهرة عالمية أهمها لمحات من تاريخ العالم .
جومو كينياتا : 
سياسي كيني أسس الإتحاد الإفريقي أثناء الحرب العالمية الثانية وعند تنكر بريطانيا لوعودها بعد الحرب العالمية الثانية فأسس منظمة الماوماو ، اعتقل سنة 1952 وحكم عليه بالأشغال الشاقة أطلق صراحه سنة 1959 اول رئيس لكينيا بعد الاستقلال 1963 . 


تعليقات